مكتبة أبي حمود العلمية

العلم الشرعي وأثره في حياة سلفنا الصالح . . .

بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين ، أمَّا بعد :
    لا شكَّ أنَّ جميع طلاب العلم أو أكثرهم على يقين أنَّ سلفنا الصالح - رحمهم الله - ما سادوا الدنيا بأسرها بكثرة مالٍ أو سلطةٍ أو جاه ، وإنَّما سادوها بقربهم من مولاهم وخالقهم ، وصدق سريرتهم وطهارة علانيتهم ، وسمو أخلاقهم وحسن تعاملهم مع مولاهم ؛ ثمَّ مع سائر الخلق ، وما ذلك إلَّا لانعكاس التحصيل العلمي في واقع حياتهم العملية ، فقد علموا وعملوا بصدقٍ خالص مع الله تبارك وتعالى ؛ ثمَّ مع عباد الله تبارك وتعالى ، فكانت لهم الريادة والرفعة من الله تبارك وتعالى في الدنيا والآخرة ، فشاع صيتهم في الآفاق ، بجميل الخصال وصالح الأخلاق ، فباتوا في الدنيا أسياداً ؛ لا بكثرة مالٍ ، ولا بقوة جاه ، ولا بسلطان دنيا أبداً ، وإنَّما ذلك سلطان العلم الذي عملوا به فرفعهم الله به وأعلى شأنَهم على سلاطين الأرض .
    فاعلم أخي الكريم ؛ "أنَّ سلفنا الصالح - رحمهم الله - كانوا يستقبلون البلايا بالصبر الجميل ؛ لعلمهم أنَّها بتقديرِ وتصريفِ الحكيم الخبير ، وكانوا دائماً يستقبلون النعم بالشكر والحمد والثناء على الله ؛ لجزمهم أنَّها ليست منهم ولا من المخلوقين؛ بل من الكريم الدائم الإحسان ، الذي عمَّ إحسانه الخلائقَ كُلَّهُم ، وكانوا يحبون الخيرَ لبعضهم كمحبتهم لأنفسهم ، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم : [ لا يؤمنُ أحدُكم حتى يحبَ لأخيهِ ما يحبُ لنفسه ](1) . ولعلمهم أنَّ كراهَتَهم لا تُحدِثُ أيَّ تَغَيُّرٍ وقد عرفوا قول النبي صلى الله عليه وسلم لابن عباس : [ يا غلام احفظ الله يحفظك ](2) .
    وكانوا لا يحبون الشرَّ وأهله وينهون عنه ويَنْأَوْنَ عنه . وكانوا يراقبون مولاهم دائماً ؛ ويعلمون أنَّه يعلم سِرَّهم ونجواهم ، وأنَّه أحاط بكلِّ شيءٍ علماً ، فلهذا كانوا إذا قالوا أو فعلوا ؛ تحرَّوْا ما يرضيه جلَّ وعلا فيما يقولونه ويفعلونه . وهكذا كانوا إذا أرادوا أنْ يتحركوا أو يسكنوا باستشارة ما وهبهم الله من العلم الديني يتحركون ويسكنون . لهذا كانوا لليوم موضعَ إعجابٍ ، ونالوا فوق هذا رضى ربِّ العالمين ، هكذا كانوا ببركات ما وهبهم مولاهم من العلم الديني والتمسك به تماماً .
    وكانوا أزهد الناس في الدنيا لأنَّهم يعلمون حقارتها وسُرعة زوالها ، وكثرة همومها وغمومها ، وإشغالها عن طاعة الله ، ولذلك كان الناس يقدرونهم ، ويضربون بهم الأمثال .
    وأنت ترى أنَّه على قدر قناعة العلماء في الدنيا تكون مكانتهم في نفوس الناس والتفافهم حولهم والاستماع لنصائحهم والانقياد لإرشاداتهم ، والرجوع إليهم فيما يُشكلُ عليهم . وعلى قدْرِ تعلُّقِ العلماء بالدنيا وتوجههم إليها تكون زهادة الناس في العلماء ، وعدم الثقة بهم ، واتهامهم والنفرة منهم ، وأكل لحومهم ، وعدم قبول كلامهم ، وإرشادهم ونصائحهم ، فلا يسمعون لهم قولاً ، ولا يُعَوِّلونَ فيما يجهلونه ، ويحرصون على البعد عنهم ويَسْتَثْقِلونَهم ، والسبب الوحيد كما عَلِمْتَ أولاً هو التعلقُ بالدنيا ضدَّ ما عليه السلف الصالح"(3) .
    هذا وأسأل الله العظيم لي ولكم أن يرزقنا العلم النافع المثمر للعمل الصالح ، وأن يجعلني وإياكم ممن يترسم خطى سلفنا الصالح رضوان الله تعالى عليهم أجمعين ، وأن يجعلنا جميعاً من العاملين بعلمهم ، وأن يرزقنا حياة سعيدة مطمئنة تحت ظل ( لا إله إلا الله ) ، وأن يجعلنا جميعا ممن يهتدي بسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ويتمسكبها حتى يلقاه تبارك وتعالى ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين .
كتبه
أبو حمود هادي محجب

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) متفق عليه .
(2) أخرجه الترمذي وقال حديث حسنٌ صحيح .
(3) ما بين علامتي التنصيص انظر موارد الظمآن لدروس الزمان ( 1 / 89 - 90 ) .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



روابط هذه التدوينة قابلة للنسخ واللصق
URL
HTML
BBCode

0 التعليقات:

المقالات

   البلاغة العربية نشأتها وصلتها بعلوم الشريعة والعربية    همسة في صماخ الأستاذ علي حملي    إشباع النهم ببيان أقسام تعلق الكلم    الشيخ محمد أيوب رحمه الله سيرة وعطاء    التوحيد هو أعظم الأمور وأهمها    البيان والارتجال في الخطابة والوعظ والمقال    العلم الشرعي وأثره في حياة سلفنا الصالح    الأخوة الإيمانية عند حسام العدني    دولة فاحش والحرب على الإسلام بالوكالة وتفجيرات باريس


Flag Counter

التصفح المباشر

مواقع سلفية

   مكتبة أبي حمود العلمية    مكتبة أبي حمود العلمية    مكتبة أبي حمود العلمية    مكتبة أبي حمود العلمية    مكتبة أبي حمود العلمية    مكتبة أبي حمود العلمية    مكتبة أبي حمود العلمية    مكتبة أبي حمود العلمية    مكتبة أبي حمود العلمية    مكتبة أبي حمود العلمية